الاثنين، 18 فبراير 2013

الدخول في مجال أمن المعلومات؟ شهادات امن المعلومات.

السلام عليكم،

يعتبر مجال أمن المعلومات مجال جديده في نوعه وكيفيته مقارنة بمجالات اخرى تقنية مثل الشبكات او البرمجة. كون هذا المجال جزئي فيما سبق وجديد في تقنية المعلومات، يكاد يكون المحترفين في هذا المجال عملة نادرة لا تجدها. من هذا المنطلق تكون الدورات التدريبية الأمنية مهمة لإكتساب المعرفة والمهارة لحماية الشركات والقطاعات الخاصة والعامة قبل ان تبدء فعليا الجامعات والمعاهد الأكاديمية بفتح الأقسام المختلفة لتعليم وتدريس علم أمن المعلومات.

المقدمة السابقة ليست الا مدخلا لمعرفة ان أمن المعلومات قد يكون له منطقياً مدخلان. اولهما الشبكات، من هناك حيث تطفو البيانات عبر الاجهزة المختلفة من الجدر النارية والراوترز والسوتش الى الخوادم والاجهزة الشخصية. اما الثاني فهو البرمجة حيث تتداخل الأكواد وتكثر اخطاء المبرمجين.

عليه هناك ثلاث مداخل فعلية لأمن المعلومات يمكن ان تجعلك محترف في عالم الأمن والحماية. الاول هو 1-معهد/جامعة اكاديمية تقوم بتدريس امن المعلومات عبر مناهج متتابعة، 2-عبر خبرة متراكمة في مجال الشبكات او 3-عبر مجال البرمجة. هذه هي الثلاث منافذ المنطقية لدخول مجال أمن المعلومات.

ولما كان المبتدىء في مجال أمن المعلومات يحتاج الى ما يشبه الدليل كبداية للتعرف على الدورات الأمنية و الشهادات العالمية المعترف فيها حتى يكون اكتساب المعرفة مقنن وممنهج بدون قفز في المستويات، رأيت ان اكتب هذه التدوينة كخريطة طريق بسيطة في مجال الدورات والشهادات مع توضيح الطريقة التي يجب ان ينظر لها البادئين في مجال أمن المعلومات اوحتى المحترفين واصحاب الخبرات في أمن المعلومات.

مبدئياً، التالي هو ملخص لمراحل الأمن والحماية من منظوري الشخصي. قد يكون هناك مراحل مختلفة كلياً حسب المرجعية السابقة لمختص أمن المعلومات، كأن يكون بخلفية شبكات ويمتلك عدد من شهادات سسكو او من خلفية برمجية او ادارة نظم ويمتلك عدد من شهادات مايكروسوفت. بغض النظر عن الخبرة السابقة، التالي هو تدرج طبيعي في "علم" امن المعلومات.

  1. البداية: حيث تجد مفهوم الأمن والحماية في دورات عمومية مثل Security101  او Sans Sec301
  2. مدخل الى الأمن والحماية: قد تتمثل بشهادات مثل: Security+ او GSEC 
  3. تعلم الإختراق الأخلاقي: المدخل في عالم الإختراق وقد يكون بشهادات مثل  LPT اوGPEN او CEH
  4. التعامل مع إختراقات أمن المعلومات: هنا مرحلة التعامل مع الإختراقات وقد تكون في شهادات مثل GCIH  او ECIH
  5. التحقيق في جرائم أمن المعلومات: هنا تبدأ المتعة الفعلية والتراكمية حيث تبدأ في تطبيق ما تعلمته من تقنيات الاختراق الأخلاقي حيث تنظر للامور كما ينظر لها الهكرز ومن ثم كيف تتعامل مع هذا الاختراق وتوقفه ثم كيفية التحقيق والحصول على ادق التفاصيل عن الاختراق ونتائجة ومدى تأثيره. قد تتمثل هذه المرحلة في شهادات مثل CHFI او GCFA
  6. ادارة أمن المعلومات: هنا حيث تصل الى ادارة امن المعلومات بمختلف الاقسام. قدد تتطلب هذه المرحلة عن مالا يقل عن خمس سنوات خبرة سابقة في أمن المعلومات. تتمثل شهاداتها في مثل الشهادات الاكثر طلباً في امن المعلومات CISSP او CISM
أخيراً، يوجد العديد من الشهادات والعديد من الطرق للوصل الى الاحتراف في مجال أمن المعلومات. الحصول على الشهادات ليس بالضرورة الطريقة الوحيد لاكتساب المهارات اللازمة، احرص على اكتساب الخبرة المناسبة في المكان المناسب. نتمنى للجميع التوفيق.


هناك 61 تعليقًا:

  1. السلام عليكم استاذ ممدوح
    انا نويت اتخصص في امن المعلومات وانا الان في بداية الطريق تخرجت من الجامعة في تخصص تقنية المعلومات والاتصالات والان انا في الهند لكي اخذ كورسات في امن المعلومات, لااعلم لماذا ولكني متخوف من هذا التخصص مع اني احبه جدا; هل يمكنك اني تعطيني بعض النصائح في هذا المجال وماهي الكورسات المهمة فيه
    وشكرا لك

    ردحذف
    الردود
    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاتة، تعتمد على مجال دخولك. اذا كنت مسبقا بدأت في كورسات للشبكات كمثال مثل CCNA و CCNA security اذن اكمل في طريق الشبكات/الامن. قد تود ان تبداً من مدخل للأمن والحماية مثل Security+ او CEH ثم قد تنتقل بعد التوظيف الى الشهادات المقدمة من المصنعين مثل شهادات جونبير Junipers للجدار الناريو المصنعين الاخرين.


      بالعموم هناك مجموعة من الشهادات التقنية في الامن والحماية المعروفه عالميا. بعضها موجود في التدوينة بالاعلى وهذه اضافة لها:

      Offensive Security Certified Professional (OSCP)
      شهادات SANS لها شهرة وسمعة عاليه وتدريبها جيد.
      شهادات EcCouncil ايضا لها شهرة ولها سمعه ولكن اقل بقليل من SANS.

      يوجد مستوى اخر للشهادات في الأمن والحماية متعلق بالـ Audit و الادارة وبعيد عن الـ technical مثل CISM, CISSP, CISA

      حذف
    2. السلام عليكم ورحمة الله
      الاخ ممدوح انا عندي قبول ماستر في دراسة information security وانا دراستي في الباكالوريوس information system .. سؤالي امن المعلومات يعتمد بدرجة كبيره على البرمجة ؟ واي نوع من البرمجة .. لاني انا مو قويه من ناحية البرمجة .. شاكرة لك

      حذف
    3. السلام عليكم ورحمة الله
      الاخ ممدوح انا عندي قبول ماستر في دراسة information security وانا دراستي في الباكالوريوس information system .. سؤالي امن المعلومات يعتمد بدرجة كبيره على البرمجة ؟ واي نوع من البرمجة .. لاني انا مو قويه من ناحية البرمجة .. شاكرة لك

      حذف
    4. هلا نوره، امن المعلومات له اكثر من مدخل، البرمجه احدها، الجيد في امن المعلومات انه تخصص ضخم بحد ذاته يمكن العمل في اكثر من قطاع او مجال، كمثال احد اكثر الوظائف هي المخترق الاخلاقي، اللي تعتمد على البرمجه بشكل كبير. موفقه ان شاء الله

      حذف
  2. ولاننسى احتراف الهندسة العكسية والهندسة الاجتماعية كمواضيع مهمة وطرق خطيرة يجب عالمتخصص بهذا المجال ان يحسب لها حسابات كبيرة

    ردحذف
  3. السلام عليكم سوف اققدم دوره عن امن المعلومات في المدرسة للمرحلة الثانويه برايك ما أهم المواضيع التي يجب ان اتحدث عنها ؟

    ردحذف
  4. عليكم السلام فهد، يفضل تقديم لمحه عامه عن امن المعلومات ومفهومه. مثل الـ CIA كبداية وما ترمز له. ايضا يمكن التحدث عن قانون مكافحة الجرائم المعلوماتية. ايضا يفضل التعريج على اهمية دراسة امن المعلومات خصوصا للطلاب الخريجين لفتح مجال في السوق السعودي لراغبي هذا العلم.

    ردحذف
  5. السلام عليكم ...
    انا خريج ثانوية واريد تخصص امن معلومات ، هل ادخل هندسة شبكات وبعدها اتخصص أمن معلومات ،

    ردحذف
  6. تخصص الشبكات ممتاز للدخول في امن المعلومات من جانب كيفية ايصال وربط الشبكات ببعضها وكيفية تخطيها. قد تكون البرمجه افضل للدخول في جانب الاختراق ومن ثم معرفة طرق الحماية من الاختراق. كلا التخصصين يرفدان في امن المعلومات. وافضل شخصيا علوم الحاسب لانها تعطي جانب اشمل واعم على اغلب جوانب الحاسب من بعده تستطيع التركيز على جانب امن المعلومات.
    باختصار في علوم الحاسب تأخذ نبذه عن البرمجه والشبكات واشياء اخرى وهي متطلبات اساسية لفهمك العميق في امن المعلومات.

    اذا اردت ان انصح فعليك بعلوم الحاسب متى ما استطعت، وفي كل الأحوال اهتمامك بأمن المعلومات هو المؤثر الاول والأخير.

    ردحذف
  7. انا هبدا كورس network security بس للاسف مش عندى اى خلفية لو ممكن اعرف ابدا ازاى واهم الموضوعات ال لازم اعفها قبل ما ابدا ... وكمان اسئلة الانترفيو ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. راح تبدأ دورة تدريبية في ال network security او راح تعمل مقابلة عمل؟ في كلا الحالتين كورسات النيتورك سيكرورتي في العادة هي كورسات عامه بتعطي خلفية عن السيكيورتي في الشبكات واهم الاجهزة المستخدمة مثل الجدر النارية وغيرها واهم البروتوكلات المستخدمة، كورسات سسكو بتكون تقنية بحتة وبتعتمد على اجهزة سيسكو بالضرورة وتحتاج الى دراسه وتطبيق عملي.

      حذف
  8. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    حياك الله أستاذ ممدوح قرأت لك بعض المقالات
    بارك الله فيك على ما تقدمه و جزاك خيراً

    سؤالي أستاذي الحبيب..

    أنا حالياً في الهند و سجلت في تخصص computer science و بإذن الله ناوي اتخصص في مجال أمن المعلومات .. ما هي الدورات الأساسية في هذا المجال .. البعض يقول تبدأ بـ security +
    والبعض يقول ابدأ في نعلم نظام لينكس ..ولأنه توجد عده مجالات في السيكورتي مثل الشبكات و البرمجه و الاختراقات لذلك تفكيري مشتت في المجال هل ابدأ بهذا ام بهذا ؟


    أعذرني على الأطاله وبارك الله فيك

    ردحذف
  9. اهلا وسهلا يا ابو يفع، البداية في البرمجة او لينكس ممتازة، هذا المسار تخصص بحد ذاته ولا يعتبر تخصصي في أمن المعلومات. بعد ان تقضي سنوات في دراسة احد هذين المجالين (البرمجة او لينكس) يمكن ان تبدأ في دورات تخصصية في امن المعلومات مثل Sec+

    من يستطيع ان يقرر انت فقط، ان كان اهتمامك ان تبدأ في أمن المعلومات فورا وتدخل هذا العالم من كل ابوابه سواء من البرمجة او لينكس او الشبكات او الحوكمة، فبدأ بـ Sec+ وابدأ في تخصيص وقتك في دراسة مجالات امن المعلومات بنفسها بدون تضييع الوقت في دراسة مجالات اخرى.

    علما ان علوم الحاسب يعتبر مؤسس ممتاز كبداية لدراسة كامل العلوم الخاصة بالحواسيب، من بعدها ان كنت مهتما بلا تردد في امن المعلومات، ابدأ فورا بالتخصص نفسه "امن المعلومات" بدون الدخول في البرمجة او لينكس. من التخصص ستبدأ التدرج والتنقل بين مختلف المجالات: شبكات، برمجة، حوكمة، توعية، ادارة نظم التشغيل ومن ضمنها مايكروسوف و لينكس.

    اخيراً انا غير مؤمن ان لينكس فقط هي المدخل، احد اكثر الاختراقات فتكا وخطورة تأتي من انظمة مايكروسوفت، تكمن ميزة لينكس في مدى امكانية تطويعه لتنفيذ الاوامر بشكل يسهل عمليات الاختراق.

    موفق ان شاء الله.

    ردحذف
    الردود
    1. حياك الله أستاذ ممدوح
      أشكر لك تفاعلك السريع بارك الله فيك

      اللي فهمته من كلامك أستاذي أن أي مجال في أمن المعلومات سواء شبكات او برمجه او اختراقات يفضل ان يبدأ بدراسه Sec + التابعة لشركة comptia


      طيب ذلك هل أتعلم نظام لينكس لأن حسب بحثي و معرفتي أن الشركات الكبيرة تعتمد عليه لنسبة الأمان العالية فيه وهو نظام مفتوح و قابل للتطوير ..لأن نظام مايكروسف ليس آمن بالشكل المطلوب والشركات ما تفضله


      أيضاً أستاذ ممدوح ممكن تفيدني ما هي لغة البرمجة المستخدمه في السيكورتي او مجال الامن
      لأن تخصص أمن المعلومات لازم تكون ملم بأكثر من شي يعني من البرمجه والشبكات .



      أعذرني بارك الله فيك على كثرة الأسئلة

      محبتي و احترامي لك

      حذف
    2. اهلا ابو يفع، اعتقد ان معلومة ان الشركات لا تستخدم مايكروسوفت مغلوطة، كل الشركات تستخدم انظمة مايكروسوفت في ادارة نظمها بدأ من AD الى اجهزة المستخدمين. قد يكون من المستحيل وجود شركة لا تعمل على انظمة مايكروسوفت اليوم.

      لذلك البدء في مايكروسوفت قوي جدا وغير سهل تماما، قد يبو سهل ولكن في الحقيقة هو معقد ويحتاج الى تدريب وسنين من الخبرة للوصول الى مرحلة ممتازة.

      تفضيل انظمة لينكس في الاختراق يرجع الى كونه نظام مفضل في ادواته وسهولة تطويع ادواته لخدمة المخترق على عكس وندوز. وستخدم ايضا بكثرة في الشركات لاستضافة التطبيقات المختلفة وتطبيقات الويب.

      اما بالنسبة لسؤالك حول تبدا بدراسة sec+ فهي مدخل فقط لمجالات امن المعلومات نفسه. ففيها تجد معلومات منوعة تعطيك معلومات شاملة عن امن المعلومات واهم مجالاته، كبداية هي ممتازة، خصوصا لغير المتخصص. وغير المتخصص اقصد فيها ان يكون مثلا مبرمج او يكون مدير انظمة لينكس او حتى خريج علوم حاسب آلي.

      نصيحتي ان تبدأ فورا في sec+ سهله وميسره ولن تأخذ معك وقت طويل في دراستها واجتيازها. بعدها ابدأ قرر اي المجالات او الشهادات تفضل.

      اما بالنسبة لسؤالك حول لغة البرمجة في امن المعلومات، فلا يوجد لغة برمجية مخصصة لامن المعلومات، لكن ارى انه ضروري ان تمتلك مهارات البرمجة الأساسية وفهم طريقة عمل البرمجة بشكل كامل، واعتقد ان في تخصص علوم الحاسب سيمر عليك برمجة شيئية او جافا او php وغيرها مما يعطيك مدخل وبداية جيدة في البرمجة. يفضل بعض المتخصصين في اختبارات الاختراق الأخلاقي بعض لغات البرمجة لاستخدامها بكثرة في كتابة اكواد بسيطة تخدم اهداف عملهم. لكن في العموم امن المعلومات اشمل من مجرد اختبارات الاختراقات.

      اتمنى ان افدتك.

      شكرا لك

      حذف
  10. السلام عليكم استاذ ممدوح .. اتمنى ان تكون في دوام الصحه والعافيه .. وشكرا لهذه المعلومات القيمة التي تقدمها لناا .

    استاذي الحبيب انا طالب في الهند وانا من المهتمين في دراسه أمن المعلومات.. بحثت كثيرا في النت ولم اجد ضالتي .. لا ادري من أين ابدأ دراستي وما يجب علي دراسته .. علوم الحاسب او هندسة وأمن الشبكات او It
    ماهو التخصص الافضل الذي سوف يساعدني للوصول الى أمن المعلومات ..

    صديق ما اخبرني انه اذا قمت بدراسه هندسة وامن الشبكات سوف يأهلني للحصول على شهادات السيسكو وغيرها وايضا ب انه بوابه لامن المعلومات وللحصول على الشهائد المتعلقة فيه . ارجوا المساعدة جزاك الله خير .

    وهل هناك فرق بين هندسة الشبكات و هندسة أمن الشبكات

    ردحذف
    الردود
    1. عليكم السلام يوسف.

      قبل سنوات لم يكن يوجد تخصص يدرس في الجامعات بمسمى "امن معلومات"، كان التخصص عادة يكون علوم حاسب او انظمة ومن ثم يدخل الشخص معترك العمل ويبدأ في تحصيل الشهادات العملية مثل سسكو وغيرها ليحصل على منصب او مدخل الى قسم امن المعلومات.

      وفي الحقيقة ان حتى سابقا لم يكن يوجد اقسام تعتني ب أمن المعلومات بل كانت توجد اقسام تعتني بـ الشبكات او البرمجة لوحدها بدون امن معلومات.

      ان حصل لك ان تدخل الى تخصص من البداية بمسمى امن معلومات والمواد التي تدرس فيه تتعلق بأمن المعلومات مباشرة فأنصحك تتجه له مباشرة ان كان اهتمامك في مجال امن المعلومات.

      لو كان اهتمامك الشبكات، اذا عليك التوجه الى تخصص الشبكات من الجامعة اذا وجدت تخصص بنفس المسمى.

      ابدأ بتخصص اكاديمي في امن المعلومات ثم حاول الحصول على الشهادات الخاصة بأمن المعلومات بعد التخرج، المهم التأسيس يكون على قاعدة صلبة تمكنك فيما بعد من الحصول على الشهادات بسهولة ويسر.

      وفقنا الله ويااك

      حذف
  11. السلام عليكم
    اخي ممدوح هل يوجد تخصص بكالوريوس امن معلومات مباشر ولا لازم ادرس دبلوم او بكالرويس تخصص مثل it او امن شبكات بعدين اخش في امن معلومات

    ردحذف
    الردود
    1. عليكم السلام، يوجد تخصص امن المعلومات في اكثر من جامعة في السعودية، منها الجامعة الإلكترونية وجامعة الملك سعود.

      حذف
    2. السَلٱمٌ عـَلـْيگمّ-ۈرحـْمّـٌة ٱللـّہ ﯙبُرگـّاتہ
      استاذي القدير انا علي فتحي م̷ـــِْن اليمن خريج ثنويه ، اريد ان استفسرك حول تخصصي الجامعي انا من محبين هذا التخصص ولكن لٱ اعلم هل يوجد تخصص امن المعلومات في اليمن او لٱ ؟وان كان لٱ يوجد هل يوجد تخصص يدخلك امن المعلومات او ب الاصح ايش التخصص الذي تنصحني فِيَھ والدورات الذي ادرسها بعد التخصص للوصول الا امن المعلومات

      ب الحقيقه انا من محبين هذا المجال في الاختراق والحمايه

      حذف
  12. سلام عليكم أستاذ ممدوح
    عندي عن دورات امن المعلومات ماهي افضل الدورات المعتمدة والمناسبة لسوق العمل علما اني خريج علوم حاسب وايضاً اخي معي تخصص هندسة حاسب
    ونريد ان نتخصص في امن المعلومات
    ارجوا ان تفيدنا من خبرتك ولك منا جزيل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. عليكم السلام عمر، تخصص الهندسة ممتاز تقدر تبدأ بالـ security+ او ما شابهها من دورات كبداية. هذا رابط فيه دورات عديده لامن المعلومات
      https://securityprospect.blogspot.com/2015/09/information-security-certificate.html

      حذف
  13. السلام عليكم أستاذ ممدوح لو سمحت عني شوية أسأله
    وأريد اتواصل معاك ممكن تكلمني ف الواتس آب هاذى رقمي
    السعودية
    0503655894

    ردحذف
    الردود
    1. هلا دحوم، اعطيني بريدك الالكتروني اذا سمحت

      حذف
  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي ممدوح احب تخصص أمن المعلومات وأريد دخوله بس إذا ممكن تعطيني فكرة اكبر عنه
    وهل التخصص يشمل البرمجة ؟ وإذا نعم فأي لغات برمجية ؟ وهل أستطيع دخوله مباشرة دون دخول أي تخصص قبلها ؟

    ردحذف
  15. السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
    استاذ ممدوح ان سمحت انا طالب في الثانوية تحديدا ٢ ثانوي و ناوي بمشئة الله ادخل مجال أمن المعلومات هل من الممكن تتواصل معاي على رقمي واتس أب

    ذَا رقمي 0504242124
    البريد الالكتروني. hodh31@hotmail.com
    و أفضل انك تتواصل معاي واتس أب استاذ ممدوح لان اغلب وقتي على الواتس

    ولَك جزيل الشكر و التقدير و في انتظارك

    ردحذف
  16. استاذ ممدوح اذا سمحت انا طالب في الثانوية و ناوي ادخل تخصص بمشئة الله أمن المعلومات ان سمحت تتواصل معاي على رقمي واتس أب

    ذَا رقمي / 0504242124
    بريدي الالكتروني / hodh31@hotmail.com

    ردحذف
  17. اخي ممدوح ممكن ايميلك

    عندي بعض الاسئلة

    ردحذف
  18. الاستاذ ممدوح
    السلام عليكم ورحمة الله
    لدي دبلوم جامعي في هندسة الحاسوب
    جيد في اللغه الانجليزيه
    اطلب منك ترشيح لمكان لدراسة امن المعلومات ذو تكلفه متوسطة
    ولك كل التقدير

    ردحذف
  19. أستاذ ممدوح ,,
    الرجاء التواصل معي واتس عشان أبغاك في كم موضوع
    يخص مجال أمن الملومات

    0532441144

    ردحذف
    الردود
    1. حياك الله، تواصل معي على sec.prospect at gmail

      حذف
  20. السلام عليكم اخي ممدوح
    الحمد لله وجدت موضوعك وان شاء الله تقدر تساعدني على اتخاذ قرار لأني ضاااايع صراحة وكل فترة اتخذ قرار واغير رأيي .. فيهمني اخذ برأيك لأنك أكثر مني علماً وخبرة.

    حلمي أن أتخصص في مجال أمن المعلومات
    لدي قبول ماجستير في تخصص أمن المعلومات بالكورسات في أحد الدول الأجنبية
    وفي نفس الوقت أنا موظف في احدى الشركات في مجال الشبكات بشهادة ccna

    هل دراسة أمن المعلومات من الناحية الأكاديمية في الجامعة أفضل أم دراستها عن طريق الدورات التي تم ذكرها في مقالك مع العمل والممارسة

    سؤالي باختصار هل ماجستير أمن المعلومات أم الخبرة العملية والدورات
    مع العلم انني في بداية حياتي العملية وليست لدي ميول لشغل وظائف اكاديمية مستقبلاً

    وجزاك الله خيراً

    ردحذف
    الردود
    1. حياك الله، السؤال صعب الاجابه عليه، وتفرق بين شخص واخر حسب وضعه. بالنسبه لوضعك الحالي انك موظف وتبحث عن المجال الافضل اما ماجستير امن معلومات او دورات وظيفية فتحلل كتالي:

      في حال كونك موظف، فرص تلقيك دورات تأهيلية و تقنية في امن المعلومات قليل اذا كنت خارج المجال اصلا، بحكم ان طبيعة عملك تقدم لك الدورات المناسبه لها، مثل اذا كنت في مجال الشبكات، قد تجد صعوبة في الجصول على دورة من سانز، وهي افضل مقدم للدورات.

      بينما، في حال قررت تأخذ الماجستير، فلا يوجد شك انك ستتلقلا تأهيل اكاديمي مناسب يؤسس لامن المعلومات بشكل غالبا يكون نظري وبعض العملي، ولكن كمية المعرفه التي ستتلقاها من الماجستير كبيرة جدا لا تقارن بالدورات خلال الوظيفه.

      بينما الوظيفه كما هو معروف هي تقدم لك الخبر من تطبيق، الماجستير يشرح لك النطريات حتى يتم تطبيقها.

      افضل ان تبدأ بالماجستير، وتحرص على الدورات المهنية التي تقدمك في تخصص داخل امن المعلومات وتزيد من حدة المهارات في امن المعلومات.

      يبقى في الاخير، ان افضل قرار ممكن تتخذه هو اخذ شهادة المساتر والعوده لوظيفتك مباشره لتطبيق ما تعلمت، وان كنت لا تعمل في امن المعومات، فانتقل لوظيفه تمارس فيها ما تعلمت.

      بالتوفيق.

      حذف
    2. اخي ممدوح بعد ازنك هو انا علشان ابدا في مجال امن المعلومات ده لازم اكون دارس كليه هندسه معلومات ولا اي

      علشان انا واخد دبلوم ونفسي ابدا في مجال امن المعلومات ومحتاج نصائح من حضرتك

      حذف
  21. طيب الى ما عنده خبره ويهوا انه يدرس امن المعلومات وشبكات مثل حماية شركات وزي كذا من وين يبدا وهل امن المعلومات يقدر يدرس الهكر من وين جاء ويقدر يخترق حسابه وزي كذا
    وش تنصحنى ابدا بوش علمن انى ناوي اطلع الهند ادرس لغه وادرس المجال الثاني
    7m7m7m1@gmail.com

    ردحذف
  22. السلام عليكم
    انا شخص ماقدرت اكمل تعليمي بس بعشق شي اسمو امن معلومات و برمجة و ماعندي المعلومات الكافية حتى فوت بهاد المجال علما انو لغتي الإنكليزية مو كتير قوية. . كيف بتنصحني ابدأ ومن وين .. هاد ايميلي لو ممكن تساعدني بأي معلومة يمكن تكون راس خيط تحطني على الطريق الصح edres.mohamad.ali@gmail.com
    وشكرا

    ردحذف
  23. عزيزي استاذ ممدوح ممكن رقم جوالك او ايميلك لمراسلتك
    m.s.alsharabi2013@gmail.com

    ردحذف
  24. السلام عليكم... انا حابة ادرس هندسة امن معلومات و شبكات (هاد تخصص بجامعة اخي ) أو هندسة برمجيات أيهما أفضل في سوف العمل؟ و من ناحية يلي بتتعمق بالهكر؟ و شو أفضل الشهادات يلي انت بتفضل اخدها بعد البكالوريوس علما اني طالبة ثاني ثانوي و محتارة شو ادرس بالجامعة بس انا بحب أشياء البرمجة و هاد العلم... و شكرا عالمعلومة القيمة

    ردحذف
  25. مرحبا انا من فلسطين واريد ان احصل على شهادة ال GIAC عن طريق النت اذا ممكن تساعدني في طريقة معينة لاخذ هذه الشهادة

    ردحذف
  26. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزيتم خيرا جميعا واعانكم الله الي مايحب ويرضي..
    ممكن اخي تزكر لي محاور ومسارات امن المعلومات

    ردحذف
  27. اريد الحصول على دورات في امن المعلومات
    من اين ابدا علما اني تخصصي غير تقني ابدا مجرد معلومات عامه
    ولكن هي رغبه شخصيه في دخول هذا المجال
    ماهي خارطة الطريق للبدايه فيه ..

    ردحذف
  28. السلام عليكم
    انا حابيبب ادرس شي متعلق بالتكنلوجيا وما عندي خبرة بالمجال هاد كيف ابتنصحني بلش بهاد المجال مع العلم انا هي السنة خلصة بكلوريا وعم ادرس لغة تركيا والسنة هي رح قدم على الجامعات التركية شو ابتنصحني قدم كرمال المستقبل يعني شي ينفع لا المستقبل متل علم امن المعلومات كرمال اذا بدك تتواصل معي هي ايميلي reda93934693@gmail.com
    وشكرا كتير الك

    ردحذف
  29. السلام عليكم اخ ممدوح هل هناك فرق بين تخصص هندسة امن المعلومات وتخصص امن المعلومات؟ , ايهما افضل ؟ و هل الرياضيات بحته في هذا المجال؟

    ردحذف
  30. الو السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لدي سؤال واحد فقط الافضل لدراسه امن المعلومات يجب عليا ان ادرس ايش في مرحلة الباكلوريا بحيث يكون معي اساس قوي قبل تخصص امن معلومات يعني ايش الافضل

    ردحذف
  31. السلام عليكم
    أخي أنا في السنة الأولى تانوي وأنا مهتم بالمجل هل من الممكن أن تعطيني التوجيه الدراسي الدي علية القيام به

    ردحذف
  32. السلام عليكم انا خلصت الثانوي وابغا ادخل تخصص امن المعلومات بس ماادري هل يوجد تخصص امن المعلومات في اليمن ولا لا ؟ واذا لايوجد تخصص امن العلزمات في اليمن كيف اقدر ادخل للتخصص يعني هل ادخل تخصص شبكات او علوم عاسب بعدبن اخذ دورات محتاج ردك للضرورة

    وشكرا

    ردحذف
  33. السلام عليكم اخوي ممدوح والجميع

    عندي استفسار ياليت تساعدوني فيه , انا متخرج بتخصص " علوم حاسب "
    وأريد ان اكمل في مجال الامن السيبراني بخارج السعودية كدرجة ماجستير

    والآن محتار بين الهند وماليزيا , أريد جامعة او كلية ممتازه ومعتمده بالسعودية
    وأفضل إذا كانت بالهند لكي اطور نفسي بالدورات بعد الماجستير وهذا اول جانب لميولي للهند + رخص البلد يساعد على عكس غلاء ماليزيا , لان الدراسة وجميع التكاليف سوف تكون شخصية

    ردحذف
    الردود
    1. مالي خبره فيهم، لكن الهند فيها معاهد كثير

      حذف
  34. اخ ممدوح تخصصي شريعة وقانون ينفع اخذ فيه دورات او دبلوم او ماستر

    ردحذف
  35. هوا لازم عشان اشتغل في شركه يكون معايه شهادة جامعيه تخص الحاسب الالي ولا مش مهمه؟

    ردحذف
  36. السلام عليكم
    اللي عنده ايميل صحيح للاخ ممدوح او اي طريقة تواصل معه يا ليت يفيدنا لان الايميل اللي موجود هنا غير صحيح

    ردحذف
  37. السلام عليكم .انا درست بكالريوس هندسة كهرباء والكترونيات هل ممكن اكمل هندسة امن شبكات وما عندي خلفيات عن البرمجه

    ردحذف
  38. كيف اتواصل معك استاذ ممدوح

    ردحذف
  39. السلام عليكم
    انا انهيت الثانوية العامة وأردت الدخول في مجال أمن المعلومات وليس لدي خبره في هذا المجال من حيث
    عدد السنوات التي تدرسها في هذا المجال
    والنسبة التي يجب الحصول عليها من الثانوية العامة
    والرواتب التي تدفع لمن يدخل هذا التخصص
    وشكرا يا أستاذ

    ردحذف